عداد الزائرين

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter

إضافات حديثة

   
 
مقدمة نكت اجنبية وعربية


مقدمة نكت اجنبية وعربية صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
كتبها د.حامد طاهر   
الأحد, 25 نوفمبر 2012 23:44

 

 

نكت عربية وأجنبية


فى البداية . .
لم يكن من المستحسن أن يخلو هذا الموقع من فقرة تحتوى على بعض الطرائف التى ترتاح إليها النفوس من تعب الجد ، وتستروح لديها قليلا من عناء الحياة ، وما أكثر ما فيها من مضايقات  .. لذلك فقد خصصت هذه الفقرة لعرض بعض الطرائف العربية ، التى اخترتها لزائر الموقع من بعض المؤلفات التى وضعها أعلام الثقافة العربية والاسلامية من أمثال الجاحظ ، والنيسابورى ، والخطيب البغدادى ، والآبى ، وابن الجوزى ، والابشيهى .. وانتهاء بالعقاد فى كتابه ( جحا : الضاحك المضحك ) .
أما الطرائف الأجنبية ، فقد اخترتها وترجمتها من الفرنسية من القاموس الكبير الذى وضعه Herve  Ne`gre  بعنوان : Dictionnaire des Histoires Droles   وهو في جزئين ، ويضم 1200 نكتة ، مصنفة حسب الموضوعات .
ومما يلاحظ على المجموعة العربية انها تلتزم فى الغالب بطريقة علماء المسلمين فى إسناد النكتة لشخص معين ، قد يكون غير معروف ، أو مشهورا مثل أبى العيناء ، وأبى نواس ، جحا .. أما النكت الأجنبية فهى لا تهتم بمن قال النكتة ، ولا بمن رواها ، وإنما تركز فقط على الشخصية الموجودة فيها ، والموقف الطريف الذى تتعرض له ..
وعلى أية حال ، أرجو أن يقضى القارئ لهذه الطرائف العربية والأجنبية وقتا ممتعا مع ما يعجبه منها ، وأن يلتمس لى العذر فى الاقتصار على تلك المجموعة فقط دون سواها ، فقط جاء اختيارها على وجه السرعة ، وبهذه المناسبة .. يسعدنى أن أتلقى من قراء الموقع بعض الطرائف التى يمكن اضافتها .. والسلام .
حامد طاهر

آخر تحديث الأحد, 25 نوفمبر 2012 23:55