عداد الزائرين

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter

إضافات حديثة

   
 
ومن المصطلحات ماقتل..


ومن المصطلحات ماقتل.. صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
كتبها د . حامد طاهر   
الاثنين, 24 يناير 2011 00:12

ومن المصطلحات ما قتل ..



بقلم د . حامد طاهر

 


أريد أن أستعرض هنا عددًا من المصطلحات التى شاعت فى أحاديث السادة المسئولين ، والكتاب ، والمتحدثين فى الإذاعة والتلفزيون وأصبحت تجرى على ألسنتهم بسهولة دون أن يستوقفهم أحد ليحدد معناها ، أو يسألهم عن مدى جدواها فى واقع حياتنا اليومية . وأستطيع أن أؤكد أنه بعد فترة من الوقت ، وعندما يمتد الزمان سوف يأتى جيل آخر ، ليتساءل بحق : ماذا كان يريد أباؤنا بهذه المصطلحات ؟ وهل فعلاً كانت تعنى المقصود منها بالضبط ؟ ثم وهو الأهم : على ماذا كانت تنطبق ؟


ومن أهم هذه المصطلحات (الشفافية) وهى كلمة مطاطة نقلوها من مجال العلوم ، وهى تعنى هناك : نقاء المادة بحيث تظهر كل ما وراءها كالزجاج مثلا ، فمن الذى يرضى بأن تظهر كل الأمور فى مجاله بهذا الشكل ؟ ويكفى أن تسأل واحدًا من أنصار الشفافية عن راتبه الذى يتقاضاه ، فضلاً عن الدخل الذى يصل إليه شهريا . وأتحدى أن يجيبك أى انسان فى العالم عن ذلك السر المغلق ، والذى يستحيل أن تخترقه الشفافية ! ومن تلك المصطلحات (منظومة) والغريب أنك يمكن أن تسمع هذا المصطلح من أحد المسئوبين عن المجارى ، أو اصلاح الطرق ، أو تطهير الترع .. ومن تلك المصطلحات (تفعيل) والمقصود بها طبعًا تنفيذ القوانين واللوائح المكتوبة فى الأوراق على أرض الواقع . ولأن كلمة تنفيذ محددة المعالم ، فإنهم يهربون منها إلى مصطلح غامض لا يمكنك أن تخرج منه بنتيجة محددة . ومن تلك المصطلحات (آليات) وهى كلمة تثيرنى جدا إذا وردت فى حديث أحد المسئولين ، وهى من حيث اللغة تعنى جمع آلية ، من الآلة أى الماكينة ، لكنهم يشيرون  بها  الى ترتيب الاجراءات بنظام معين لكى يتم تنفيذها .. وهيهات إن يتحقق شىء من ذلك ! ومن تلك المصطلحات (استراتيجية) وعلى الرغم من أن هذا المصطلح خاص بالفكر المؤسسى للدولة ، سواء على المستويات السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية ومن امثلتها انشاء محطة نووية للاغراض السلمية ، لكننا أصبحنا نسمعها من المسئولين عن أقسام ادارية متناهية الصغر ، فيقولون لك أن استراتيجية البريد هى كيت وكيت ، واستراتيجية توزيع الخبز هى على النحو التالى ..


ومن تلك المصطلحات (الانتماء) وقد أصبحوا يستخدمونه بدلاً من : حب الوطن ، وهو المصطلح الرائع ، والحميم الذى كان يغرس فى نفوس النشىء الارتباط بوطنهم ، والتضحية بالروح فى سبيله .. أما المصطلح الذى استخدموه لفترة ثم هجروه ، وخاصة بعد أن نبهت بكل تواضع إلى عدم دقته فهو (محدود الدخل) وكانوا يضعونه فى مقابل الإنسان الغنى .. مع أن محدود الدخل لا يشمل الفقير ، الذى لا يجد قوت يومه .


وفى النهاية أقول : إن المصطلحات الشائعة فى عصر ما هى التى تحدد جانبًا هامًا من حقائق هذا العصر ، تمامًا مثل الشعارات التى قد تلهب حماسة الجماهير فى وقت ما ، ثم عندما تختلف العصور ، وتتغير الأحوال ، يبدأ الناس يعيدون التفكير فيها ، ويتعجبون : كيف انساقوا وراءها ؟ وكيف جرحوا حناجرهم فى الهتاف بها ؟!

 


آخر تحديث الأربعاء, 24 يونيو 2015 23:41