عداد الزائرين

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter

إضافات حديثة

   
 
الشروط العشرة للتعايش بين الأديان صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
كتبها Administrator   
الأربعاء, 08 فبراير 2017 23:59

الشروط العشرة للتعايش بين الأديان

للدكتور حامد طاهر

ـــــــــــ


أولا : لابد أن أقرر هنا أن (هوجة) مؤتمرات الحوار بين الأديان قد ثبت فشلها تماما ، وأن المشاركين فيها من مختلف الدول كانوا يجتمعون ويتحدثون ثم يعود كل منهم إلى موطنه ، متشبثا بمعتقداته ، رافضا معتقدات الآخرين ، لذلك رحت أدعو فى حدود إمكانياتى البسيطة إلى أهمية أن تطوى صفحة الحوار بين الأديان لكى يحل بدلا منها : مبدأ التعايش بين الأديان ، على أمل أن يتم تطبيقه فى الواقع العملى ، حتى يسود الأمن والأمان داخل المجتمع ، وتدور عجلة التنمية ، وينصرف الناس إلى تحسين أحوالهم الاقتصادية والاجتماعية ، بروح من التعاون والتضامن ، والبعد عن الحقد والفرقة والكراهية .


ثانيا : أن علاقتى بهذا الموضوع ليست وليدة اليوم ، ولا هى مجرد انطباع انفعالى للظروف الحالية ، وإنما ترجع هذه العلاقة إلى بداية التسعينات من القرن الماضى . فقد حاضرت فيها ، وكتبت عنها الكثير من المقالات فى الصحافة المصرية ، ونشرت بحثا مركزا بعنوان (ظاهرة التطرف الدينى فى مصر : التشخيص والحل) ، كما أشرفت على بعض الرسائل الجامعية (ماجستير ودكتوراه) فى نفس الموضوع .


ثالثا : أن الحلول التى أقدمها فى هذا المقال ــ كما فى كل كتاباتى تقريبا ــ تتميز بطابع عملى ، بمعنى أنها قابلة للتفيذ مباشرة فى الواقع الذى نعيشه . فهى ليست تنظيرا مجردا، ولا تهويما فى الخيال ، أو استطرادا فى تجارب بعيدة عن مجتمعنا.


وقبل أن أنتقل إلى مجموعة الشروط العشرة ، التى أرى أنها تحقق مبدأ التعايش بين الأديان ، أود أن أؤكد على موقف الإسلام من بعض جوانب هذا المبدأ كما ورد فى العديد من آيات القرآن الكريم ، ومنها :

( يا أيها الناس إنا جعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ..)

( لا إكراه فى الدين )

( لكم دينكم ، ولى دين )

( إن الله يحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون )

( إن الذين فرّقوا دينهم وكانوا شيعا .. لست منهم فى شىء )

( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة،والموعظة الحسنة،وجادلهم بالتى هى أحسن )

ــــــــــــــــــ


الشرط الأول : إيقاف كل أنواع التنابذ الدينى والإثارة سواء كانت أفعالا أو أقوالا لدى بعض الدعاة وأتباعهم .

الشرط الثانى : تجريم ازدراء الأديان من خلال قوانين محددة العقوبات تبعا لمستوياته المختلفة .

الشرط الثالث : المنع التام لغير المتخصصين فى دراسة الدين من الحديث فى وسائل الإعلام .

الشرط الرابع : تشديد الرقابة على دور النشر والمطابع التى تعيد نشر مؤلفات سابقة معروفة بالتشدد والتطرف .

الشرط الخامس : تطوير مادة الدين فى المدارس بحيث تصبح مادة القيم الدينية ، ويتم تدرسها لجميع التلاميذ دون فصل الأقباط عن المسلمين .

الشرط السادس : تشجيع نشر ثقافة المساواة ،والتسامح ، والتعايش المجتمعى من خلال المسلسلات والأفلام والبرامج الهادفة .

الشرط السابع : تفعيل التعاون المفقود بين الوزارات المختصة بالتوعية وتوجيه الرأى العام ، وهى : الأوقاف والثقافة والإعلام والتعليم والتعليم العالى .

الشرط الثامن :تقديم النماذج الفعلية للتعايش بين الأديان فى المجتمعات الإسلامية قديما وحديثا .

الشرط التاسع : نشر الثقافة العلمية فى المجتمع ، وبيان دور العقل فى حل المشكلات المزمنة والراهنة ، وبحث قضايا التنمية والإنتاج .

الشرط العاشر : استعادة دور الأزهر ودار الإفتاء كمرجعية أساسية فى بيان حقائق الدين ومقاصده ، والرد على استفسارات المواطنين .

 

والله ولى التوفيق

ــــــــــــــــــ

 

التعليقات (0)Add Comment

أضف تعليق
تصغير | تكبير

busy
آخر تحديث الخميس, 09 فبراير 2017 00:05