عداد الزائرين

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter

إضافات حديثة

   
 
الدكتور محمد كامل حسين صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
كتبها Administrator   
الخميس, 08 أكتوبر 2015 15:48

 

د.محمد كامل حسين

 

الدكتور محمد كامل حسين


أستاذ العظام الكبير ، وكان رئيساً لجامعة عين شمس . وقد أرسلنى إليه الدكتور محمود قاسم لأساعده فى عمل علمى يتعلق باللغة ، حيث كان عضواً نشطاً بمجمع اللغة العربية . وكانت المهمة هى قراءة قاموس (تهذيب اللغة للأزهرى) قراءة دقيقة ، واستخراج الأفعال الموجودة به ، واستخداماتها المختلفة .


كنت أذهب إليه فى عيادته بالقرب من باب اللوق . وهى عيادة فسيحة ومليئة بالمرضى المنتظرين . ومع ذلك كان يدخلنى إلى مكتبه ويظل يراجع معى ما قمت به من عمل بصورة دقيقة للغاية . كنت أقول له : لا أريد أن آخذ من وقتك كثيراً ، فالمرضى فى الخارج ينتظرون . وكان يقول لى : لا تقلق . فالمرضى لا ينتهون . لكن هذا العمل لابد أن ننجزه على خير وجه .


بفضل هذا العمل ، تعرفت بصورة مباشرة على المادة الخام للغة العربية من خلال أحد أهم معاجمها ، وتبين لى أن معظم مفرداتها يتعلق بالجوانب الحسية وليست الروحية – كما يزعم العرب دائماً !


بعدها قدم الدكتور محمـد كامل حسين بحثه الفريد لمجمع اللغة العربية عن تبسيط قواعد اللغة العربية ، وقد ناقشه الأعضاء فيه ، ويبدو أنهم لم يوافقوا على محاولته ، وظلت قواعد اللغة العربية معقدة وصعبة لمن يرغب فى تعلمها .


محمـد كامل حسين هو صاحب نظرية (وحدة المعرفة) وقد كتبت عنها بحثاً، كما أنه صاحب رواية (قرية ظالمة) التى ترجمت لمعظم لغات العالم . وهم يعرفونه فى الخارج أكثر مما يعرفه المصريين . وليس هذا مستغرباً ، فما أكثر عباقرتنا الذين تواروا فى النسيان بسبب الإهمال واللامبالاة وعدم القراءة .


عودة

 

 

التعليقات (0)Add Comment

أضف تعليق
تصغير | تكبير

busy
آخر تحديث الثلاثاء, 20 أكتوبر 2015 20:57