عداد الزائرين

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter

إضافات حديثة

   
 
أكاديمية للمرور صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
كتبها Administrator   
الأحد, 03 مايو 2015 21:13

أكاديمية للمرور

 


على الرغم من أننى قد سبق أن هاجمت إطلاق لفظ (أكاديمية) على بعض المعاهد الخاصة التى تهدف إلى الربح ، حفاظاً على هذا المصطلح الرفيع القيمة أن يهبط إلى هذا المستوى ، فإننى أدعو اليوم إلى إنشاء أكاديمية تعلم التلاميذ بعد حصولهم على الثانوية العامة أصول مهنة المرور وآدابها بهدف الارتقاء بها ، وتفعيل دورها فى شوارعنا داخل المدن ، وطرقنا الصحراوية والزراعية . وطبعاً لابد أن يُسند الإشراف على هذه الأكاديمية لوزارة الداخلية ، وفيها من الكفاءات من يستطيعون التدريس فيها ، كما يمكن لها أن تستعين ببعض الخبرات من الدول المتقدمة ، لتكوين جيل جديد من رجال المرور ، ونسائه أيضاً ، وذلك لسد النقص الشديد فى هذا المجال ، وعدم رضا المواطنين وخاصة أصحاب السيارات ، عن مستوى الجنود المجندين الذين تكاد تنعدم صلاحيتهم تماماً عند حدوث مشكلة مرور في الشارع .


إن الحاجة إلى مثل هذه الأكاديمية تأتى – فى تقديرى – قبل الحاجة إلى إنشاء كليات للسياحة . فالمرور هو عنوان الدول المتحضرة. وحكمه ينبغى أن يكون قاطعاً ومحترماً من الجميع . و يكفى أن تتابع منظر مفترق طرقات عندما يخلو من عسكرى المرور . ماذا تجد ؟ الفوضى والتسيب والاحتمال الكبير لوقوع حوادث مؤسفة .


أما الحاجة العامة لمثل هذه الأكاديمية المقترحة فتتمثل فى ضرورة تكوين أجيال جديدة من رجال المرور ، لا تقتصر مهمتهم فقط على تنظيم عملية مرور السيارات ، وإنما أيضاً إرشاد المارة إلى الأماكن التى يرغبون فى الذهاب إليها ، ومساعدة أصحاب السيارات التائهة أو العطلانة ، وإعطاء الأولوية فى الطريق للعجائز والمكفوفين وتلاميذ المدارس .


فإذا جئنا إلى مظهرهم ، ينبغى أن يكون لائقاً بسمعة مصر كلها . لأنهم هم ممثلو سلطة الأمن الأولى ، ووجودهم لابد أن يطمئن ويريح المواطنين والسياح على السواء .


تبقى مسألة درجاتهم الوظيفية ، وهى مسألة يمكن لوزارة الداخلية أن تضع لها اللائحة المناسبة ، على أن يكون من أهم بنودها أن من يحصل على شهادة من أكاديمية المرور لا يعمل فى أى عمل آخر سوى المرور ، سواء كان  دورية متحركة أو فى المكاتب المركزية .


وفى تصورى أننا من خلال إنشاء أكاديمية للمرور سوف نستغنى عن حشد كبير من أمناء الشرطة التى لم تكن مهمتهم موجهة أساساً لهذا العمل ، وكذلك الجنود المجندين الأدنى من المستوى . . ونكون بذلك قد استجبنا لحاجة حقيقية من حاجات المجتمع فى الوقت الحاضر، ولفترة طويلة قادمة .

 


ــــــــــــــــــــــــــــ

التعليقات (0)Add Comment

أضف تعليق
تصغير | تكبير

busy
آخر تحديث الخميس, 13 يونيو 2019 18:10