عداد الزائرين

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter

إضافات حديثة

   
 
نسخة أمريكا صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
كتبها Administrator   
الاثنين, 24 نوفمبر 2014 01:07

3 ــ نسخة أمريكا :


كانت المفاجأة الكبرى أن تظهر هذه النسخة المدهشة من ديوان النباحى فى تلك القارة البعيدة جدا عن موطن الشاعر ( تقطع الطائرة – الكونكورد ، الأسرع من الصوت ، المسافة بين مدينة نباح ، ومكان ظهور النسخة فى 22 ساعة فى الوقت الحاضر ) وهذا دليل رائع على أن أفكار البشر لا يحدها بعد المكان ولا طول السفر !


وقصة هذه النسخة أن أحد هواة التحف الأمريكيين قد حصل عليها فى مزاد نصف علنى أقيم فى مدينة كلسى Kelsy ، المطلة على شاطئ المحيط الأطلسى .. ولإدراكه لقيمتها فقد ضن بها ، ولم يقدم منها صورة إلى مكتبة الكونجرس التى أصبحت تضم كل ما هو مطبوع أو مخطوط فى العالم كله .


ويحكى أن هذه النسخة ظلت فى خزانة العجوز الأمريكى إلى أن أصابه مرض عضال ، فأعطاها قبل وفاته بليلتين إلى أحد مساعديه من العرب ، فحملها هذا الأخير إلى بلاد الشرق ، وهكذا عاد إلى موطنه البرق !


والجديد فى هذه النسخة أنها مكتوبة بالحروف اللاتينية ولكن نطقها عربى فصيح . وهذا يؤكد أنها كتبت فى أثناء الحملات الصليبية . ويبدو أن أحد الرهبان الإيطاليين قد أعجب حينئذ بشعر النباحى ، فحرص على أن ينقله إلى أوروبا ، فجعل بعض الطلاب العرب ينطق أمامه الأبيات ، بينما يقوم هو على الفور بتسجيلها كما هى بالحروف اللاتينية (27) .


ومن خلال الفحص الدقيق للمخطوط يتبين أن لهجة القارئ العربى يمكن أن ترجع إلى المنطقة الواقعة بين خراسان واذربيجان ، لأن حرف الظاء ينطق بصورة أقرب ما يكون إلى الذال ، وهو نطق هذا الحرف لدى أهل هذه المنطقة فى الفترة المذكورة .


ومسطرة المخطوط 14x17 . وعدد السطور بكل ورقة 14 . وعلى هوامشها بعض الرسوم التى تصور آلات الحرب والقتال فى العصور الوسطى ..


وقد رمزنا لهذا المخطوط بالحرف ( ك ) ، لأنه أبرز حرف فى كلمة أمريكا .


 

التعليقات (0)Add Comment

أضف تعليق
تصغير | تكبير

busy
آخر تحديث الاثنين, 24 نوفمبر 2014 01:08