عداد الزائرين

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter

إضافات حديثة

   
 
كيف تولد القصيدة صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
كتبها د . حامد طاهر   
الاثنين, 30 أغسطس 2010 21:55

كيف تولد القصيدة ؟

 


لا يمكن لأى ناقد فى العالم أن يجيبك عن هذا السؤال . فقط الشعراء أنفسهم هم الذين يمكنهم أن يقدموا بعض المعلومات فى هذا الصدد . وذلك لسبب بسيط ، هو أن الذى يعانى و يتألم و يحترق هو الشاعر . والقصيدة فى وجدانه تشبه الجنين فى بطن أمه : تظل تنمو وتتحرك ، وقد تمرض وتموت ، كما أنها قد تخرج ناقصة التكوين ، ولكن القصيدة المكتملة هى التى تظل تنبض بقوتها الذاتية ، وتساعدها الظروف المحيطة بها على الصمود والمقاومة ، حتى يحين الوقت المناسب .. فتخرج كائنا حيا له شخصيته الخاصة ، وملامحه المحددة .

ويحدثنا الشاعر الأسبانى لوركا أن علاقة الشاعر مع القصيدة تشبه علاقة الصياد المحترف مع الفريسة ، الذى ينتظر ظلام الليل ليخرج إلى الغابة مختبئا بين أدغالها ، مخفيا قوسه وسهامه بين أعشابها ، منتظرا بكل حواسه مرور ظبى .. وأحيانا قد يظهر الظبى ، لكن فى أحيانا أخرى كثيرة قد تنقضى الليالى العديدة بدون صيد .. وفى كل الأحوال ، لنا أن نتصور عذابات ذلك الصياد وهو فى مكمنه ، يحدق فى الظلام ، ويتنفس بحذر !

أما الشاعر الفرنسى جاك بريفير فيصور ميلاد القصيدة على النحو التالى : الشاعر مثل الرسام ، يحاول أن يرسم صورة لطائر فى قفص ، وبعد أن يرسمه ، يذهب باللوحة إلى الحديقة ، ويسندها على جذع شجرة ، وينتظر : فإذا غنى الطائر أدرك أن عمله الفنى أكتمل ، عندئذ يقوم بإزالة أسلاك القفص من حول الطائر ، ثم يوقع باسمه على جانب اللوحة . أما إذا لم يغن الطائر ، فعليه أن يعلم أن المحاولة قد فشلت ، وبإمكانه أن يبدأ من جديد .(انظر ترجمتى لقصيدته فى هذا الموقع )

وهناك من الشعراء من كان يتملكه عند الانشغال بالقصيدة حال عنيف كحال الصوفية ، ينتزعه من بين أهله وأصدقائه ، ويلقى به فى مكان بعيد كالغائب أو المتغيب .. هكذا وصف المقربون من أمير الشعراء أحمد شوقى ما كان يمر به . وقريبا من ذلك ، ما كان يحدث للشاعر البائس عبد الحميد الديب ، الذى كان يختبئ أحيانا على الرصيف خلف عربة كارو لكيتب قصيدة .. أما محمود حسن اسماعيل فكان يتعامل مع القصيدة على أنها هاتف من الملائكة ، وأحيانا من الجن ، ولذلك كان يقف فى العراء متعرضا للريح والمطر ، لكى يصغى لذلك الصوت القادم من أعماق الغيب ..

وقديما ذهب الشعراء العرب إلى أن القصائد ليست سوى هواتف من الجن ، وكان "وادى عبقر" هو المكان الذى يجتمع فيه الجن الذين يلهمون أولئك الشعراء .. هكذا تخيلوا !



ان مولد القصيدة فى اعماق الشاعر تسبقه بالضرورة فترة اعداد ، وهى اشبه ماتكون بفترة الحمل ، وتظل الظروف والاحداث والمضايقات والاحلام والامال تتفاعل فى داخل الشاعر حتى تكون لديه حالة نفسية وعقلية ووجدانية يرغب بشدة فى التعبير عنها او فى التخلص منها وعندما ياتى الموعد المحدد يجد نفسه مدفوعا لكتابة السطور الاولى منها والتى تتوالى بعدها بقية السطور.


وعلى الرغم من المعاناة الهائلة التى يمر بها كل الشعراء حين كتابة القصيدة فإنهم جميعا وبدون استثناء يشعرون بالراحة الكبرى ، والسعادة التى لا مثيل لها حين ينتهون من كتابة القصيدة ، ويجدونها أمامهم كائنا حيا ، يتمتع بشخصيته المستقلة ، وباسمه المتميز الذى يمنحه الشاعر له .

لكن الشعراء بعد ذلك ينقسمون فريقين : أحدهما يسرع بتقديم وليده إلى الناس ، مدفوعا بالفرحة ، غافلا عما ما قد يبدو عليه من بعض النقص أو القصور .. وفريق ثان لا يخرج قصيدته للناس إلا بعد أن ينقيها من كل الشوائب ، محاولا تجويدها وتحسنها حتى لا يصبح فيها مأخذ لقارئ ، أو مطعن لناقد .

ويبقى فى النهاية أن القصيدة عصارة تجربة من الألم والسهر والانتظار ، وأنها مثل الشمعة التى تضئ لنا من طرف الشمعة ، بينما يتلاشى باقيها دون أن نعيره أى اهتمام .














 

 

التعليقات (0)Add Comment

أضف تعليق
تصغير | تكبير

busy
آخر تحديث الثلاثاء, 10 مارس 2015 23:43