عداد الزائرين

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter

إضافات حديثة

   
 
الوظيفة وأخلاقها - مقال صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
كتبها Administrator   
الجمعة, 12 أبريل 2019 20:49

 

الوظيفة وأخلاقها - مقال


نحن نعلم جميعا أن لكل وظيفة راتبها . وفى المقابل من ذلك لها واجباتها التى ينبغى أن يؤديها الإنسان بالإمكانيات المتوافرة وفى الظروف المتاحة . ونحن نعلم أيضا أن كل موظف ــ مهما كبر أو صغر ــ له رئيس يتابع عمله ، ويجازيه أو يكافئه عليه . وهكذا فإن كل الموظفين يحرصون على أن يكون رؤساءهم راضين عن أدائهم ، إما خوفا من نزول العقاب بهم أو رجاء فى نيل المكافأة منهم .


لكن الذى لا يعرفه الكثيرون هو أن كل وظيفة لها ظاهر وباطن . أما الظاهر فهو الذى يراه رئيس العمل ، ويلمسه الجمهور .. وأما الباطن فهو أداء الموظف الذى لا يستطيع أحد أن يراه أو يتابعه وهو يقوم به ..


مثال : الموظف الذى ينصرف رئيسه قبله ، ويضطره العمل أن يتأخر نصف ساعة لقضاء مصالح الجماهير . إنه حين يفعل ذلك لا يتطلع إلى مكافأة ، ولا يخشى عقابا ، وإنما يصدر عن إرضاء لضميره فى خدمة الناس !
وفى مقابل ذلك هناك الموظف الذى يأتى فى موعده المحدد ، ثم لا يباشر على الفور واجباته ، وإنما يظل يؤجل ويسوّف ، متظاهرا بأنه يعمل ، وهو فى الحقيقة لا يعمل شيئا !


وهناك الموظف الذى يأتى إليه رجل أو امرأة لا تعرف الإجراءات المطلوبة ، فلا يدلها على أكثر الطرق اختصارا لإنهاء مصلحتها . وكثيرا ما رأيت الموظف الذى يشاهد أحدا من الجمهور يسأل عن شخص معين،أو مكتب معين ، فلا يدله عليه وهو على علم تام به !


وهناك الموظف الذى يكون فى إمكانه ــ ومع بذل قدر ضئيل من الجهد ــ أن ينهى مشكلة ما لأحد المواطنين ، لكنه يتلذذ من تأخيرها ليوم آخر ، أو لأسبوع آخر ، وربما لشهر آخر ..


ثم هناك الموظف الذى يعقّد الأمور أمام الجمهور ، حتى يشيع اليأس فى نفوسهم ، مما يضطر بعضهم لرشوته التى يقبلها بجيب واسع ، وضمير ميت !


لقد تأملت طويلا فى أحوال الموظفين ، وتابعت مسيرة بعضهم ، فوجدتهم نوعين : الأول يراقب الله فى عمله ، فيؤدى واجبه بكل إخلاص ، وعلى الرغم من قلة موارده ، فإن الله تعالى يجازيه على العمل الطيب فى صحته ، ونجاح أولاده . والنوع الثانى يظل يهمل ويتجاوز ويؤذى المواطنين ، وقد تتسع موارده ، ويتضخم فى البنوك رصيده ، ولكنه ما يلبث أن يسقط مريضا ، أو يصاب بفشل أحد أبنائه ، أو يشهد تفكك أسرته .


دعونا نبتهل إلى الله إذن أن يكثر من النوع الأول ، وأن يحمى المجتمع من شرور النوع الثانى ، فهو سبحانه القادر على كل شئ .

 

التعليقات (0)Add Comment

أضف تعليق
تصغير | تكبير

busy
آخر تحديث الجمعة, 06 سبتمبر 2019 14:24